Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

المخدرات وإدمان المخدرات

 

إذا كنت مدمنًا للمخدرات، فهذا يعني أن عائلتك وأصدقائك يتألمون من أجلك، وأنك تعاني من مشكلات في عملك، وأنك معرّض لخطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك فيروس العوز المناعي البشري/الإيدز.

يبدأ العديد من الأشخاص في تعاطي المخدرات حين يشعرون بالاكتئاب بسبب مشكلاتهم ويرغبون في الهروب منها. وبالطبع فإن تعاطي المخدرات لا يجعل المشكلات تختفي من حياتنا. ربما تشعر بتحسن لبعض الوقت، ولكن بمجرد انتهاء تأثير المخدر، فسوف تعود أسوأ مما كنت.

إذا كنت مدمنًا أو تعرف أحدًا يعاني من إدمان المخدرات، احصل على المساعدة.

حقائق حول تعاطي المخدرات

  • يحتوي دخان الماريجوانا على كمية من مادة أول أكسيد الكربون تبلغ خمسة أضعاف (غاز عديم اللون والرائحة يمكن أن يتسبب في وفاتك) الكمية التي يحتوي عليها دخان السيجارة وكمية من القار تبلغ ثلاثة أضعاف الكمية التي يحتويها دخان السيجارة .
  • تناول الكوكايين المركز أو الكوكايين مرة واحدة قد يقود إلى الإدمان. قد تتناول جرعة زائدة من المخدر منذ أول مرة تتعاطاه فيها ، وهذا يعني أنك قد تُصاب بأزمة قلبية وتموت.
  • قد تؤدي النشوة الخاصة بالمخدر إلى إصابتك بجفاف شديد (عدم وجود ماء بكمية كافية في جسمك)، ومشكلات في الكلى، واكتئاب.
  • عندما تكون تحت تأثير المخدر، فسوف تصبح قدرتك على الحكم في الأشياء مشوشة، وربما يؤدي بك الأمر إلى ممارسة علاقة جنسية غير آمنة.

 

4
المعدَل 4 (2 votes)
Your rating: لا يوجد

تتميز شخوص هذه الفئة بتوفر الاستعداد في شخصيتهم بفعل العوامل التالية: :
1- عوامل بيئية:
على الرغم من انه لا توجد علاقة بين الإدمان والمستوى الاجتماعي أو الاقتصادي ، ألا أنه لوحظ مؤخرا أن عدد المدمنين من الطبقة المتوسطة أو المدمنين من الطبقة المميزة في ازدياد، كما لوحظ أيضا أن المدمنين المصريين من الطبقات الفقيرة في ازدياد مستمر... كالعاملين بأعمال يدوية ذات الأجور الضئيلة، وخاصة الذين يسكنون في المناطق المزدحمة .
وهذه العوامل ،مجتمعة تعمل على دفع الشخص نحو الإدمان ، ظنا منه أنها تخفف من معاناته ، وايضا لوحظ انخفاض سن المتعاطي فأصبح في مرحلة عمر الصبا ، والذي ساعد على ذلك ، وجود الشلل بين الصبية والشباب في بداية تجربة التعاطي.
2- عوامل أسرية :
كأن يكون الوالدان أو أحدهما يتعاطى نوعا من المخدرات ، وايضا وجود أم متسلطة وأب غائب ،قد يتسبب في افتقاد الإنسان القدوة، والتمركز حول الذات، والتساهل في الصغائر بسبب نوعية القيادة الأسرية.
3- مشاكل الأطفال التي تجعلهم أكثر عرضة للتعاطي عند الكبر:وهي في جملتها مشكلات ممثلة في :
أ‌- مشاكل صحية مبكرة.
ب‌- مشاكل سلوكية للأطفال العدوانيين والانطوائيين والخجولين...الخ.
ت‌- مشكلة التمركز حول الذات كمبدأ في الحياة حسب ما تعلمه من العائلة.
ث‌- مشكلة عدم الثقة بالنفس نتيجة تسلط الوالدين.
ج‌- التمرد على تسلط الوالدين أو من هو متسلط في العائلة .

»