Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

الأردنتغيير

التبغ والتدخين

يعد استهلاك التبغ هو أكثر أنواع إدمان المخدرات شيوعًا. كما أنه يعد أيضًا من أهم أسباب الوفيات في الولايات المتحدة. يمكن أن يؤدي تدخين السجائر، أو الغليون، أو السيجار إلى الإصابة بأزمات قلبية، وسكتات دماغية، واستسقاء الرئة، والتهاب الشعب الهوائية المزمن، وسرطان الرئة، والحنجرة، والفم، والمرئ، والمثانة، والبنكرياس، والرقبة .

ومن الضارِّ استخدام التبغ الذي لا يحتوي على دخان بأي صورة من الصور (بما في ذلك مضغ التبغ أو استنشاقه) حيث إنه قد يتسبب أيضًا في الإصابة بالإدمان بالإضافة إلى العديد من المشكلات الصحية الخطيرة. ويقر أغلب المدخنين بضرر التدخين على صحتهم ويرغبون في الإقلاع عن التدخين. إذا لم تكن مدخنًا، لا تبدأ في التدخين. وإذا كنت مدخنًا، حاول الإقلاع عن التدخين.

وإليك بعض الحقائق عن التبغ:

  • قد يؤدي التبغ الذي لايحتوي على تدخين، أو النشوق إلى الإصابة بسرطان الفم، واللسان، والحلق.  

  • حوالي 80 بالمائة من الأشخاص المدخنين البالغين بدأوا التدخين وهم في مرحلة المراهقة.

  • العديد من الأطفال الذين يعيشون بيننا اليوم سوف يموتون في سن صغيرة نتيجة قيامهم بالتدخين.

     

  • تستخدم شركات التبغ مادة النشادر في السجائر بحيث يمتص مخ المدخن المزيد من النيكوتين.

5
المعدَل 5 (1 vote)
Your rating: لا يوجد

هناك عدة عوامل دون أن يكون لأي منها أفضلية أو أهمية خاصة على ما عداها ولكل شاب أو مراهق دوافعه الخاصة التي قد تختلف عن دوافع الآخرين. وأهم هذه الدوافع هي كالآتي:
تساهل الوالدين
عندما ينغمس الأهل في مثل هذه العادات يصير سهلا على الولد أن يعتقد بأن هذه السجائر ليست بهذه الخطورة وإلا لما انغمس أهله وأقاربه فيها وبهذا فإن الأهل يشجعون أبنائهم عن سابق إصرار وتصميم على تدخين.
الرغبة في المغامرة
إن المراهقين يسرهم أن يتعلموا أشياء جديدة وهم يحبون أن يظهروا أمام أترابهم بمظهر المتبجحين العارفين بكل شيء، وهكذا فانهم يجربون أمورا مختلفة في محاولة اكتساب معرفة أشياء عديدة. فيكفي للمراهق أن يجرب السيجارة للمرة الأولى كي يقع في شركها وبالتالي يصبح من السهل عليه أن يتناولها للمرة الثانية وهكذا.

»